ااهلا وسهلا بك في منتدى قروب العنا


 
http://up.arab-http://up.arab-  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أنواع الهكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Lonely
Root Admin
Root Admin
Lonely

عدد المساهمات : 571
تاريخ التسجيل : 28/12/2011
الموقع : kingdom LicJl

مُساهمةموضوع: أنواع الهكر   الأحد فبراير 19, 2012 9:33 am


بسم الله الرحمن الرحيم
*****

حبايبي كتبت هذا الموضوع بناء على الخبره الطوييييييله بالبرامج والكمبيوتر ودوري كأحد الهكر الناجحين lol!

هههههههههه يعني اني ...

لبى قلوبكم كنت بأحد المنتديات وبصراحه أعجبني ها الموضوع وحبيت أنقله لكم وأتمنى يعجبكم .

****




لمن لا يعلم.. الهاكرز مقسومين لثلاث أصناف:



1. White Hat



*******



: أصحاب القبعات البيضاء ويعرفوا أيضا بالـ Ethical



*******



أو الهاكر الأخلاقي. هذا الشخص يملك خبرات ومهارات الهاكرز وهو قادر على اختراق الأنظمة والشبكات بنفس الأسلوب والأدوات التي يستخدمها المخترقين لكنّه يستغل خبرته في الأمور الجيدة كأن يبلّغ الشركات عن وجود ثغرة في احدى



منتجاتها أو يعمل Penetration Tester



أو مسؤول الحماية في احدى الشركات.



2. Black Hat



*******
: أصحاب القبعات السوداء وحسب وجهة نظر رايموند يجب اطلاق لقب Crackers عليهم وليس




*******



فهاؤلاء الأشخاص يستغلون معرفتهم وخبراتهم في الأمور التخريبية ويخترقون المواقع والسيرفرات بغرض المتعة واثبات الوجود أو لغايات أخرى غالبا تكون غير شرعية كالابتزاز وسرقة المعلومات أو اختراق مواقع الشركات بغرض تدمير سمعتها…



3. Gray Hat





*******
: أصحاب القبعات الرماديّة, يمكننا القول أنهم هاكرز أخلاقيين أيضاً وهم يشبهون الصنف الأول (أصحاب القبعات البيضاء) كثيراً لكن بنفس الوقت قد يقوموا ببعض الاختراقات بغرض التحدي مثلاً أو لاثبات وجود ثغرة أو في حال مخالفة إحدى مبادئه أو لايصال رسالة معيّنة…



الآن ماذا نستنتج؟ الأصناف الثلاثة السابقة هم “هاكرز” يملكون الخبرة والمعرفة التي تمكّنهم من الاختراق لكن المبادئ التي يسيرون عليها والغايات مختلفة..!



أما الأشخاص الذين يدّعون أنهم هاكرز فيطلق عليهم لقب أطفال الهاكرز,



******



Kiddies



أو Lamers وغالباً نجد هذا النوع منتشر بالمنتديات, يقوم بالأعمال التخريبية بشكل “همجي”, يسير على مبدأ من يخترق أكثر هو الأقوى! غالباً نجدهم يبحثون عن الشهرة عن طريق اختراق الأجهزة والمواقع الضعيفة بشكل عشوائي. السؤال الذي يطرح نفسه هو طالما أن هاؤلاء الأشخاص تمكنوا من الاختراق لماذا ليسوا هاكرز؟ ببساطة لأنهم لا يملكون أي معرفة علمية! فهم يجيدون استخدام بعض البرامج والأدوات واستغلال الثغرات الجاهزة التي برمجها واكتشفها الهاكرز “الحقيقيين” لكنهم ليسوا قادرين على برمجة أدواتهم واكتشاف ثغراتهم الخاصة وليسوا قادرين على تطوير طرق وأساليب جديدة أي أنهم عبارة عن “مستخدمين” فقط.
دائماً أقول وأكرر لقب هاكر ليس بسيط ليتم اطلاقه على أي شخص! فلتصبح مبرمج يكفي أن تتعلم لغة برمجة واحدة وتبدأ البرمجة بها, لتصبح مصمم يكفي أن تجيد استخدام برنامج أو اثنين في التصميم, لتصبح مدير سيرفرات يكفي أن تعلم كيف تتعامل مع سيرفر ويندوز أو لينوكس مثلاً, أما لتصبح هاكر عليك أن تجيد جميع الأمور السابقة بنفس الوقت! قبل أن تصبح هاكر عليك أن تكون مستخدم محترف قادر على ايجاد طريقك وحل المشاكل التي تصادفك فكيف ستتمكن من اختراق نظام ان لم تكن مستخدم محترف له تعلم كيف يعمل هذا النظام وما هي أسراره ونقاط ضعفه؟ كيف ستتمكن من اكتشاف ثغرة وبرمجة استغلال لها اذا لم تكن تعلم كيف تبرمج؟ لتكون هاكر عليك أن تكون أذكى من المبرمج الذي وقع بالخطأ الذي أدى للثغرة وأكثر معرفة من مدير السيرفر الذي اخترقت نظامه, الأغلبيّة يظنوا أن معرفة استخدام بعض الأدوات واستغلال الثغرات الجاهزة تجعل من الشخص هاكر! لكن هذا الأمر ليس صحيح فالهاكر هو من بنى خبرته على علم ومعرفة حقيقية.




لماذا تريد أن تصبح هاكر؟




يجب عليك أن تسأل نفسك هذا السؤال وتفكّر به جيّداً, اسأل نفسك ماذا تريد أن تصبح؟ وكم هي المسافة المستعد لسيرها لتصبح “هاكر”؟ اذا كنت تريد تعلّم اختراق الأجهزة والمواقع فقط ليقول الآخرين عنك أنك هاكر أو لأنك تظن أن اختراقك للمواقع سيجعل الآخرين يحترموك ويخافون منك فاعلم أن ما ستقوم به هو مضيعة للوقت! قد تستطيع خلال فترة زمنية قصيرة أن تخترق بعض الأجهزة والمواقع الضعيفة لكن هذا لن يجلب لك الاحترام الذي تبحث عنه, اذا لم تكن ترغب باحتراف مجال الهاكر وتحمّل الأمور المترتبة على ذلك أنصحك ألا تبدأ وألا تضيع وقتك من الأساس.
أما اذا كنت تريد أن تصبح هاكر حقيقي أو اخترت الحماية والاختراق كمجال مهني تريد احترافه فيجب أن تعلم أن الطريق الذي اخترته طويل وليس بالبساطة التي يتصوّرها البعض. فبذلك أنت ستحتاج لتعلم واحتراف العديد من الأمور المختلفة بنفس الوقت بدءً من الشبكات, ادارتها وحمايتها مروراً باحتراف لينوكس وأنظمة التشغيل المختلفة انتهاءً بالبرمجة, اكتشاف الثغرات والهندسة العكسية وقد تصل للهندسة الاجتماعية وأساليب التلاعب بالأشخاص أيضا! الحقيقة لا أحد يستطيع أن يصبح هاكر بين يوم وليلة أو خلال بضعة أيام أو حتى شهور فتعلّم جميع الأمور التي ذكرتها سابقاً ليس بالبساطة التي قد يتصوّرها البعض ويحتاج صبر واصرار كبيرين.

من أين وكيف أبدء؟



فعليّاً لا يوجد خطوات محددةّ أو تسلسل يجب أن تسير عليه لتصبح هاكر لكن يجب أن تعلم أنه من الضروري أن تكون البداية صحيحة فهي التي ستحدد ماذا ستصبح لاحقاً! الكثيرين من الهاكرز يبدأون بشكل خاطئ وأغلبهم كان Lamer قبل أن يصبح Hacker فتجدهم يبدؤون بتعلم كيفية سرقة الايميلات باستخدام الصفحات المزوّرة ثم الانتقال لاختراق الأجهزة عن طريق استخدام Key loggers وبرامج جاهزة تستخدم لهذا الغرض مثل Bifrost و Poison Ivy وغيرهم من البرامج الأخرى بعد ذلك يتطوّر هاؤلاء الأشخاص قليلاً ويتعلمون كيف يتم استغلال ثغرات المتصفح التي تحتوي على جملة “ضع رابط الباتش هنا!!!” ثم ينتقلون لاختراق المواقع عن طريق تعلم استغلال بغض ثغرات لغة php مثل SQL Injection وتعلّم استخدام “الشيل” (php ****l) مثل C99, r57 وغيرهم من الأدوات. لكن غالباً يتوقّف هاؤلاء الأشخاص عند هذا الحد لاعتقادهم أنهم أصبحوا هاكرز وبسبب انشغالهم باختراق المواقع الضعيفة بشكل عشوائي (لغايات ومبادئ مختلفة) والتسابق لتجميع أكبر عدد من الأجهزة المخترقة والسير على مبدأ من يخترق أكثر هو الأقوى!! وحسب ما لاحظت قد يهتم بعضهم باختراق الشبكات بغرض التجسس عليها عن طريق استخدام بعض أدوات الـ Sniffers وتطبيق هجمات ARP/DNS Spoofing وبعضهم يتعّلم كسر تشفير شبكات الوايرلس وآخرين يستخدمون مشروع ميتاسبلويت لاختراق الأجهزة الغير محدّثة بالشكبة وكل ذلك باستخدام برامج وأدوات جاهزة لا أحد منهم يعرف مبدأ عملها وكيف برمجت أساساً!!
على ماذا حصلنا الآن؟ ببساطة نحن لم نحصل على هاكر بل على شخص يجيد استخدام أدوات الهاكرز لكنه لا يملك أي معرفة علمية! حسب ما لاحظت قلّة قليلة يفكّرون بتطوير أنفسهم أكثر ويتجهون للطريق الصحيح عن طريق تعلّم البرمجة واكتشاف الثغرات, احتراف نظام لينوكس, تعلّم الهندسة العكسية, ادارة الشبكات, الحماية… وبذلك يبدأ هذا الشخص بالسير على الطريق الصحيح ليصبح هاكر ويدرك لاحقاً أن ما كان يقوم به سابقاً عبارة عن “لعب أطفال” لكن بعد أن يكون قد ضيّع شهور وسنين من عمره في الاختراق العشوائي بدون جدوى تذكر.
تعلّم مبادئ الشبكات واحتراف التعامل مع أنظمة التشغيل وتعلّم البرمجة أمر ضروري ليصبح الشخص هاكر لأنها الأساس, بعد ذلك يأتي تعلّم استخدام الأدوات التي يستخدمها الهاكرز ثم تعلم استخدام أنظمة الحماية لتعرف كيف تتخطاهم عند الحاجة وهذا يتطلّب دراسة موسّعة وتعلّم الأمور المنخفضة المستوى وأدق التفاصيل عنها مثلاً في الشبكات لتتعلّم كيف تستخدم نظام لحماية الشبكة أنت بحاجة لاجادة ادارة سيرفر لينوكس أو ويندوز مثلا ومعرفة بكيفية عمل الشبكات أولاً, عندما تفكّر بتعلّم طرق لتخطي أنظمة الحماية أنت بحاجة لاحتراف هذا النظام ودراسة مبدأ عمله وقوانية ثم دراسة بروتوكول TCP/IP والأمور المنخفضة المستوى في تحليل الـ Packets وهكذا في كل أمر تريد احترافه والتوسّع به… ستحتاج لتعلّم العديد من الأمور بنفس الوقت لتحترف شيء واحد.
لاحظ أنه عندما تبدأ في مجال الهاكر يجب أن تعلم أنه لا يوجد توقّف! لأن عالم الحماية والاختراق يتطوّر بسرعة كبيرة ويجب عليك تحديث معلوماتك, البرامج والأدوات المستخدمة بالاضافة للأساليب التي نستخدمها أولاً بأول والا بعد مرور أقل من سنة واحدة لن يكون هناك قيمة فعليّة للأمور التي تعلمتها سابقاً.



لماذا يجب أن أحترف استخدام نظام لينوكس؟



الهاكر ليس مرتبط بنظام تشغيل محدد وبجميع الأحوال يجب عليك أن تتعلم كيف تتعامل مع أكثر من نظام تشغيل ونظام جنو/لينوكس هو الأكثر أهميّة. ليس لأنه لينوكس وليس لأني من مستخدمي هذا النظام أو تعصّب كما يعتقد البعض بل لأنه يشكّل بيئة العمل الأفضل للهاكرز فهو يحتوي على جميع البرامج والأدوات التي ستحتاجها في عملك أضف الى ذلك أن بعض البرامج والأدوات لا تعمل الا على نظام لينوكس وبشكل عام لغات البرمجة التفسيريّة مثل Python , Perl , Ruby تعمل بشكل أفضل على نظام لينوكس من ويندوز وهذا يعني أن الأدوات التي برمجت بهذه اللغات بكل تأكيد ستعمل على نظام لينوكس بشكل أفضل! كما أن نظام لينوكس منتشر بشكل كبير خصوصا في مجال السيرفرات والشبكات وعندما أقول يجب تعلّم نظام لينوكس أنا لا أقصد معرفة أساسيات النظام وتعلم تنفيذ بضعة أوامر وحسب بل أقصد الوصول لدرجة الاحتراف فيه! نظام لينوكس سيعلّمك الكثير من الأمور التي كنت تجهلها في نظام ويندوز وباقي الأنظمة الأخرى, ستتعلم كيف يعمل النظام وكيف ترتبط الأمور مع بعضها وهذه المعلومات مفيدة لك كهاكر! “فعليّاً كل شيء تتعلمه بمجال الكمبيوتر سيفيدك بالهاكر بطريقة أو بأخرى” أما السبب الجوهري لاستخدام نظام لينوكس هو أنه نظام حر ومفتوح المصدر (قد لا تكون مبرمج قادر على تطوير النظام لكن يكفي أن تعلم أن آلاف الخبراء من المبرمجين اطلعوا على الكود المصدري قبلك وآلاف غيرهم يعملون على تحسينه وتطويره بشكل مستمر) هذا يعني أن نظام لينوكس والبرامج المفتوحة المصدر بشكل عام أأمن وأكثر موثوقية من البرامج والأنظمة المغلقة المصدر وهذا الأمر يجب أن تنتبه له جيداً..!
عل كل حال لا أريد تحويل الموضوع لأي نظام أفضل وأنا لست من النوع الذي يتعصّب لشيء ويطلق أحكاماً بدون تجربة مطوّلة وشخصيا أنا مقتنع تماما أن كل نظام يتميز عن الآخر ببعض الأمور لكن نظام لينوكس يتفوّق على ويندوز بالمجال الذي اخترناه ولذلك من المهم احترافه.



هل يجب أن أستغني عن ويندوز؟




لا يوجد أي ضرورة لذلك واستخدامك لنظام لينوكس لا يعني أن نظام ويندوز بهذا السوء! فنظام ويندوز هو الأكثر انتشاراً بين المستخدمين هذا يعني ضرورة احترافك التعامل مع نظام ويندوز قبل التفكير باستخدام غيره! كما أن بعض البرامج الاحترافية (غالباً تجارية) التي نستخدمها في الـ Penetration Testing تعمل على نظام ويندوز فقط ولا يوجد لها اصدارات للأنظمة الأخرى وكهاكر يجب أن تستفيد من أغلب الأدوات والبرامج الموجودة (ان كانت مجانية أو تجارية) بأقصى درجة ممكنة ولذلك يجب أن توفّر بيئة العمل المناسبة لهذه الأداوت ان كان نظام التشغيل لينوكس, ويندوز أو أي نظام آخر وتذكّر دائماً أن النظام وسيلة وليس غاية! فنحن لا نحتاج النظام بحد ذاته بقدر حاجتنا للبرامج والأدوات التي تعمل عليه. يمكن تنصيب النظامين على نفس الجهاز أو تخصيص جهازين منفصلين لكل نظام أو حتى استخدام نظام ويندوز عند الحاجة لاحدى برامجه فقط عن طريق احدى برامج الأنظمة التخيّلية المتوفرة لنظام لينوكس مثل Virtual Box أو VMware وبهذه الحالة ستحصل على نظام ويندوز وجميع برامجه داخل نظام لينوكس (شخصياً أجد هذا أفضل الحلول في حال اعتمدت لينوكس كنظام أساسي في جهازك).



لماذا تعلّم البرمجة أمر ضروري؟





لأنك ستحتاجها في العديد من الأمور لكن للدقة درجة الاحترافية ستختلف بحسب التخصص الذي تريد أن تحترفه. الهاكر ليس قسم واحد بل هو بحر بحد ذاته ويوجد له تخصصات فاذا أردت أن تكون Penetration Tester مثلا بهذه الحالة مهمتك ستكون اختبار امكانية اختراق النظام عن طريق استخدام نفس البرامج والأدوات التي يستخدمها الهاكرز (تركيزك سيكون على الـ Vulnerability Assessment) وهنا كل ما تحتاجه من البرمجة معرفة بسيطة في حال احتجت لبرمجة استغلال ثغرة أو تعديل استغلال مبرمج مسبقاً أو لبرمجة أداة تقوم بمهمة معيّنة تحددها أو لتقوم ببعض المهام بشكل أوتوماتيكي وهذا ضروري لاختصار الوقت طبعاً. أما اذا أردت اكتشاف ثغرات تطبيقات الويب في سكريبتات PHP مثلاً بهذه الحالة يجب عليك تتعلّم أساسيات هذه اللغة والتركيز على الجانب الأمني المتعلّق بكيفية تعامل السكريبت مع مدخلات المستخدم, فلترتها, ادخالها لقواعد البيانات وعرضها ثم ستتطوّر أكثر وتنتقل لثغرات Clinet Side-Attack وبهذه الحالة سيصبح هدفك المستخدم وليس السكريبت بحد ذاته لذلك قد تضطّر لتعلم أساسيات لغة ********** وتعلم مبدأ عمل ثغرات XSS و CSRF مثلاً ثم تنتقل لتعلم اكتشاف ثغرات المتصفّح والبرامج والخدمات بشكل عام وهذا هو الجزء الأصعب لأنك انتقلت لمرحلة مختلفة تماماً عن لغة php وأنواع الثغرات السابقة وهذه المرحلة تتطلّب منك معرفة قويّة باللغات المنخفضة المستوى مثل لغة C و Assembly بالاضافة لاجادة الهندسة العكسية Reverse Engineering والتعامل مع برامج التنقيح (Debugging) وتتبع الأخطاء مثل GDB , DDD , OllyDBG , IDA Pro… عليك أن تعلم كيف يتعامل البرنامج والنظام مع الذاكرة, لماذا ومتى حدث Buffer Overflow مثلا وهل نستطيع استغلال هذا الخطأ للتحكم بسير البرنامج وتشغيل ****lcode يمكننا من اختراق النظام أم أنها ستؤدي لتوقفه عن العمل فقط, ها يستخدم النظام تقنيات تمنعنا من استغلال الثغرات وما هي التقنيات التي نستطيع استخدامها لتخطي الحماية وتطوير الاستغلال؟… كل هذا ان دل على شيء فهو يدل على أن البرمجة ضرورية بل ضرورية جداً وكلما تطوّر مستواك في مجال الحماية والاختراق ستحتاج لاحتراف البرمجة أكثر.



أي لغة برمجة يجب أن أختار؟



لغات البرمجة كثيرة واختيار لغة البرمجة المناسبة قد بكون محيّر للكثيرين, شخصياً لا أنصح بالبدء بلغة C/C++ أو Assembly لأن هذه الغات منخفضة المستوى وهذا يعني أنها أصعب في التعلم وستحتاج مدة ليست بالقصيرة حتى تصبح قادر على البرمجة والانتاج بها لكن لا تنسى أنهم لغات ضرورية بنفس الوقت وستحتاج لتعلمهم عاجلاً أم آجلا (حتى ان اخترت أن تكون Penetration Tester يجب أن تتعلم الأساسيات على الأقل وعندما تقرأ كود مصدري لاحدى البرامج يجب أن تعلم كيف تتبّعه وترجع للمكتبات المستخدمة لتعرف ماذا يفعل) وبنفس الوقت أنصح بالابتعاد عن اللغات الضعيفة أو المرتبطة بنظام تشغيل واحد مثل Visaul Basic وكبداية أنصح وبشدة تعلّم احدى اللغات التفسيرية مثل Perl, Python, Ruby… لأنك ستحتاجها كثيراً وتسهّل عليك الكثير من الأمور كما أنها تغنيك عن أغلب لغات البرمجة الأخرى وتستطيع باستخدامهم برمجة أي شيء تريده تقريباً. طبعاً لا أستطيع أن أقول أي لغة برمجة هي الأفضل لأن المقارنة بين لغات البرمجة بشكل عام أمر خاطئ فكل لغة تتميز عن غيرها ببعض الأمور لكن ان أتيتم لرأيي الشخصي سأستبعد بيرل وأختار لغة روبي أو بايثون فاللغتين بقوّة بعض تقريباً مع العلم أن لغة روبي أسهل قليلاً من بايثون ومفهومة بشكل أكبر لكن بايثون مستخدمة بشكل أكثر ومجتمعها أكبر وتأتي منصّبة بشكل افتراضي في أغلب توزيعات نظام لينوكس أما بالنسبة للغة بيرل فلقد كانت الخيار الأول للهاكرز في السنين الماضية لكن الآن أتوقع أن الوضع اختلف قليلاً.
بعد تعلّمك لاحدى اللغات التفسيرية السابقة سيكون من السهل عليك الانتقال للغة الأخرى وتعلمها لكن نصيحة اكتسبتها من تجربة شخصية لا تضيّع وقتك بالانتقال من لغة برمجة الى أخرى الا اذا كانت لغة البرمجة التي تتعلّمها غير قادرة على تحقيق ما تريد. لا تستمع للمهاترات التي تتكلم عن أي لغة برمجة أفضل وأي لغة هي الأقوى!



كيف أطوّر نفسي ومن أي أحصل على المساعدة؟
بالنسبة لي أفضّل ألا أسأل ولا أطلب المساعدة من أحد الا بالحالات القصوى! قد يجد البعض أن هذه النصيحة غريبة لكن ان أتيتم للحقيقة لا شيء سيجعلك هاكر الا اتباع النصيحة السابقة, في كثير من المواضيع التي أكتبها في مدونتي أجد شخص واحد طرح أكثر من 10 أسئلة (كل أمر ينفّذه, كل خطوة يقوم بها, كل رسالة خطأ تظهر له يكتب سؤالاً عنها!!) موضوع طرح الأسئلة لا يزعجني لكن بالطريقة التي يتبعها هذا الشخص (الاطعام بالملعقة) لن تحقق له الفائدة بالقدر التي ستحققها التجربة والاعتماد على نفسه. قد أكون موجود اليوم وأستطيع الاجابة على بعض الأسئلة أو قد يجد غيري يجيبه ويعطيه الحل على الجاهز لكن من يعلم ماذا سيحدث غداً؟ الهاكر هو الشخص القادر على حل المشاكل هذا يعني أنه يملك خبرة كبيرة في مجالات مختلفة وهذه الخبرة لن تأتي من طرح الأسئلة واحداً تلو الآخر أو الاعتماد على الآخرين في حل المشاكل! بل تأتي من القراءة, البحث الطويل والتجراب المتكرّرة. اعتمد على نفسك في ايجاد الحلول, إن واجهتك مشكلة في الشبكة, نظام التشغيل أو حتى في احدى البرامج والأدوات التي تستخدمها. حاول التفكير بالحل وجرّب أساليب وطرق مختلفة, اقرأ الوثائق وملفات المساعدة المرفقة (رغم أن أكثرها ممل لكن غالباً ستجد الحل فيها), في حال يأست ابدأ بالبحث عن أشخاص واجهوا نفس المشكلة وما هي الأمور التي قاموا بتنفيذها لحل المشكلة (نسخ رسالة الخطأ والبحث عنها في Google ليس بهذه الصعوبة!), جرّب الحل/الطريقة المطروحة مرة واثنتين وثلاثة و مئة! لا تكتفي بالحل فقط بل حاول أن تفهم سبب المشكلة ولماذا هذا الحل هو المفتاح. في حال لم تجد جواب (غالبا ستجد الا في بعض الحالات النادرة والأمور المتقدمة) اعرض المشكلة في احدى المنتديات أو المواقع المتخصصة مع ضرورة ذكر كافة التفاصيل ونتائج البحث والتجارب التي قمت بها (لا أحد يحب أن يساعد شخص يريد كل شيء جاهز ولم يكلّف نفسه عناء البحث!!) ثم ناقش الأمر معهم حتى تجد الحل الصحيح للمشكلة. في حال يأست لم تتوصّل لحل يأتي دور مراسلة شخص مختص بهذه الأمور أو مبرمج الأداة التي حدثت بها المشكلة. في كثير من الأوقات أقضي ساعات وأيام كاملة لحل مشكلة وبنفس الوقت أنا أعرف شخص متأكد أنه قادر على حلها خلال دقائق لكني لا أفضّل أن ألجئ اليه مباشرة الا اذا كنت أحتاج الحل بشكل سريع أو اذا يأست من ايجاد الحال الصحيح.



هل يوجد مواقع محدّدة أنصح بها؟
كثير من الأشخاص يسألوني هذا السؤال ويعتقدون أني أملك مواقع سريّة لكن الواقع لا يوجد شيء من هذا! أنا لا أعتمد على مواقع محددة بل أعتمد على Google في كل شيء تقريباً, عندما أقول لأحد استخدم جوجل هذا لا يعني أني لا أريد مساعدته لكنه الواقع (لماذا أحصر نفسي في موقع محدد اذا كان Google يظهر لي أفضل المواقع بحسب الموضوع الذي أبحث عنه؟) المضحك أن البعض أصبح يستخدم كلمة Private دون وعي ودون أن يعلم معناها! فأصبحنا نرى برنامج له موقع Private و ثغرة صدرت وانتشر استغلالها من عدة أشهر Private وأصبحت طريقة استخدام احدى الأدوات Private ووو… مع العلم أن كل ذلك موجود على الانترنت وبشكل علني!! أغلب الأمور التي تعلمتها وتعلّمها غيري عن طريق المصادر الموجودة في الانترنت بالاضافة للتجربة والخبرة التي تأتي مع مرور الوقت بعد ذلك عندما يتخطى الشخص مرحلة التعلّم ويبدأ بالاكتشاف وتطوير أساليب جديدة كأن يكتشف ثغرة في احدى خدمات نظام لينوكس ولا يبلّغ عنها أو ينشر كود الاستغلال فيمكننا القول أنه يملك ثغرة برايفت.



لماذا كتبت هذا المقال؟




لاحظ وجود قائمة بالأسئلة الأكثر شيوعا في آخر المقال، برجاء قراءة هذه الأسئلة و أجوبتها



من هو الهاكر؟



في Jargon File يوجد العديد من التعريفات للمصطلح "هاكر"، معظمها يصف خبرة تقنية و سعاده بحل المشكلات و تخطي الحدود. إذا كنت تريد أن تعرف كيف كيف تصبح هاكر هناك تعريفين فقط يجب أن تعرفهما.

يوجد مجتمع، حضارة مشتركة من المبرمجين المحترفين و خبراء الشبكات بدأت منذ عقود من الزمن منذ ظهور الحواسيب الصغيرة و تجارب ARPAnet المبكرة. أوجد الأشخاص المنتمين لهذا المجتمع المصطلح "هاكر"، الهاكرز هم من بنوا الإنترنت، الهاكرز هم من جعلوا نظام التشغيل يونكس ما هو عليه اليوم، الهاكرز هم من جعلوا الورلد وايد ويب تعمل، إذا كنت منتميا لهذه الحضارة، إذا كنت قد ساهمت بها و يوجد أشخاص آخرون منتمون لها و يعرفونك و يطلقون عليك لقب هاكر إذا فأنت هاكر.

عقلية الهاكر ليست مقتصرة على حضارة هاكرز البرمجيات فقط. يوجد أشخاص لديهم نفس العقلية و نفس طريقة التفكير في مجالات أخرى مثل الموسيقى و الإلكترونيات. في الحقيقه قد تجد هذه العقلية في أعلى مستويات أي علم أو فن. هاكرز البرمجيات يتعرفون على هذه العقليات في أي مجال آخر و يطلقون على هؤلاء الأشخاص هاكرز أيضاً. و يقول البعض الآخر أن عقلية الهاكر منفصله عن الوسط الذي يعمل به و لكن في بقية هذا المقال سوف نتحدث عن المهارات و الصفات الأساسية لدى هاكر البرمجيات و التقاليد المتعارف عليها في تلك الحضارة التي أطلقت كلمة "هاكر".

يوجد مجموعة أخرى من الأشخاص يطلقون على أنفسهم لقب هاكرز بكل وقاحة و لكنهم ليسوا كذلك. هؤلاء هم من يشعرون بالسعاده عند إختراق بعض نظم الحاسب أو التصنت على خطوط الهاتف. الهاكرز الحقيقيون يسمون هؤلاء "كراكرز" ولا يودون أن يكون لهم أية علاقه بهم. الهاكرز الحقيقيون يظنون أن الكراكرز غير جديرون بتحمل المسئولية و كسولين و ليسوا على قدرة كبيرة من الخبره. لا تجعلك القدرة على اختراق نظام ما هاكر فإذا استطاع شخص ما سرقة سيارة ما بدون استخدام مفتاحها هل يجعله ذلك مهندس ميكانيكا؟!. للأسف قام بعض الكتاب و الصحفيين باستخدام كلمة "هاكر" ليصفوا الكراكرز و هذا التصرف يسبب الإزعاج الشديد للهاكرز.

الفرق بسيط و واضح: الهاكرز يقومون بالبناء، الكراكرز يقومون بالهدم.



إذا كنت تريد أن تصبح هاكر فاستمر بالقراءة. إذا كنت تريد أن تصبح كراكر فاذهب و قم بقراءة أخبار alt.2600 و استعد لقضاء ما بين خمس لعشر سنوات في السجون بعدما تكتشف أنك لست ذكيا كما كنت متصورا. و هذا هو كل ما سأقوله عن الكراكرز.



ثقافة الهاكرز



يقوم الهاكرز بحل المشاكل و بناء الأشياء. و يؤمنون بالحرية و بالعمل التطوعي. لكي تعرف كهاكر يجب أن تتصرف بهذا المنطق. و لكي تتصرف بهذا المنطق يجب أن تؤمن بهذا المنطق. و لكن إذا ادعيت الإيمان بهذه المبادئ لكي تكتسب القبول في هذا المجتمع فسوف تفقد الهدف الأساسي. إيمانك بهذه المبادئ مهم بالنسبة إليك فسوف يساعدك و يدفعك إلى التعلم. مثل كل الفنون الإبداعية أفضل الطرق لتصبح المعلم هو أن تفكر بعقل المعلم ليس فقط فكريا و انما عاطفيا أيضاً.



أو كما تقول القصيدة:



To follow the path:
look to the master,
follow the master,
walk with the master,
see through the master,
become the master.



و معناها: راقب المعلم، اتبع المعلم، امشي مع المعلم، انظر عبر المعلم، كن المعلم.



لذا إذا أردت أن تصبح هاكر ردد هذه الكلمات حتى تؤمن بها.
1- العالم مليئ بالمشاكل التي تنتظر الحل



كونك هاكر سيصبح مصدر للمرح و لكنه مرح يحتاج لمجهود شاق. هذا المجهود يحتاج إلى دافع، يحصل الرياضيون على الدافع من نوع السعاده عند جعل أجسادهم في حالة أفضل، في تخطي حدود طاقتهم الجسدية. بالمثل، لتصبح هاكريجب أن تحصل على السعادة من حل المشكلات، تطوير مهاراتك، و تدريب و استعمال ذكائك.



إن لم تكن من هذا النوع من الأشخاص بطبيعتك فسوف تحتاج أن تصبح واحدا منهم لكي تنجح كهاكر. و إلا سوف تجد أن قدراتك مهدرة على مصادر الإلهاء الأخرى.



يجب أيضا أن يكون لديك إيمان بقدرتك على التعلم. إيمان بأنك حتى لو لم تكن على علم بكيفية حل المشكله ككل فسوف تتعلم أول جزء من الحل و هذا سيوصلك للجزء التالي ثم إلى الجزء الذي يليه حتى تقوم بحل المشكله كلها.
2- لا يجب أن تحل مشكلة ما أكثر من مره



العقول المبدعة عملة نادره لا يجب أن تهدر على إعادة اختراع العجله بينما يوجد العديد من المشاكل الجديده التي تنتظر منك حلها.



لكي تتصرف مثل الهاكرز يجب أن تؤمن بأن الوقت الذي يضيعه الهاكرز في التفكير هو وقت غالي لدرجة أنه من واجبك أن تشارك المعلومات و أن تقوم بحل المشكلات و من ثم أن تشارك الحل مع الجميع ليتمكن الهاكرز الآخرون من حل مشاكل جديده بدلا من الإضطرار لإعادة حل مشكلات قديمة.



لا يجب أن تؤمن بأنه عليك التبرع بكل إبداعك الفكري بالرغم من أن الهاكرز الذين يفعلون هذا يحصلون على أكبر قدر من الاحترام من الهاكرز الآخرين. من ضمن فكر الهاكرز أنه عليك أن تقوم ببيع جزء و لو بسيط من انتاجك لتحافظ على مستواك المعيشي.
3- الملل و العمل الشاق سيئين



لا يجب أن يشعر الهاكرز (و المبدعين عموما) بالملل أو أن يقوموا بعمل تكراري غبي و شاق. ففي هذه الحاله إنهم لا يقومون بما يستطيعون عمله و هو حل مشاكل جديده. هذا التضييع للوقت مضر للجميع. لذلك فالعمل الممل ليس سيئ فحسب بل هو سيئ للغاية.



لتتصرف كهاكر يجب أن تؤمن بهذا كفاية حتى تحاول دائما أن تقوم بإخراج هذا النوع من العمل من حياتك بقدر المستطاع، ليس لك فحسب و لكن لكل الآخرين و خصوصا الهاكرز.



يوجد استثناء واحد لهذا و هو أن يقوم الهاكرز في بعض الأحيان بعمل بعض هذه الأعمال كنوع من تصفية الذهن أو لتعلم شئ جديد لا يمكن تعلمه إلا بهذه الطريقة. و لكن هذا الشئ يكون باختيار الهاكر دائما. لا يوجد شخص عاقل قد يمكن دفعه إلى موقف يصيبه بالملل.
4- الحرية جيدة



الهاكرز بطبيعتهم رافضين للسلطة عليهم. أيا كان من لديه القدرة على إعطائك الأوامر يمكنه منعك من حل مشكلة قد تجد أنت في حلها متعه. و بالنظر للعقلية المحبة للسلطة، فسوف يجد دوما تفسير أبله لمنعك. لذلك يجب دوما محاربة التسلط أينما وجدته خشية أن يؤثر عليك و على الهاكرز الآخرين.



ليس هذا مثل محاربة كل السلطات. الأطفال بحاجه إلى التأديب و المجرمين بحاجه إلى العقاب. يمكن أن يوافق الهاكر على بعض أنواع السلطة عليه لكي يستطيع الحصول على شئ يريده. و لكن هذا ليس أكثر من نوع من المقايضة أما نوع الاستسلام الذي يريده الفاشيستيين ليس مسموح به.



يحب الفاشيستيين الرقابه و السرية و لا يثقون في التعاون التطوعي و مشاركة المعلومات، نوع التعاون الذي يحبونه هو التعاون الذي يستطيعون التحكم به. لذلك لكي تصبح هاكر يجب أن يكون لديك رفض للرقابه و السريه و يجب أن يكون لديك الاستعداد للتصرف بناء على هذا الإعتقاد.
5- المظهر لا يغني عن القدرات



لكي تصبح هاكر يجب أن يكون لديك هذه الثقافه التي تحدثنا عنها و لكن ليس وحدها. هذه الثقافه لن تغنيك عن القدرات التي يجب أن تتوفر لدى الهاكر. لكي تصبح هاكر سوف يتطلب منك هذا ذكاء و مجهود و تفاني و عمل شاق. لذلك يجب أن تتعلم أن لا تثق بالمظاهر و أن تحترم كل أنواع القدرات. لن يدع الهاكرز المستعرضين يضيعون وقتهم و لكنهم يحترمون القدرات و بالذات القدرات في الهاك. و لكن القدرات في أي مجال جيده. القدرة في طلب المهارات التي لا يستطيع الحصول عليها الا القليلين، المهارات التي تتطلب حدة عقلية و الحرفية.



إذا كنت تحب أن يكون لديك قدرات فسوف تستمع بتطويرها فيك، سيصبح العمل الشاق نوع من اللعب و المتعه لديك. هذا الصفة ضرورية لتصبح هاكر.
مهارات الهاكر الأساسية



طريقة تفكير الهاكر مطلوبة و لكنها لا تغني عن المهارات الأساسية التي يجب أن تتوفر لديه قبل أن يستطيع أي شخص أن يلقبه بلقب هاكر.



هذه المهارات تتغير ببطئ عما قبل مع مرور الزمن و مع خلق التكنولوجيا لمهارات جديده. فمثلا كانت هذه المهارات من قبل تتضمن تعلم لغة الآلة و مؤخرا تضمنت كتابة HTML. بالنسبة للوقت الحالي فهذه المهارات تتضمن التالي:
1- تعلم البرمجه



هذه بالتأكيد هي المهارة الأساسية لدى الهاكر. إذا لم تكن تعلم أي من لغات الحاسب الآلي أنصحك بالبدأ بتعلم لغة python. يوجد وثائق تعليمية جيده لها و سهلة للمبتدئين. و بالرغم من كونها لغة جيده للبدأ بها فهي ليست لعبة بل انها لغة قوية و مناسبة للمشاريع الكبيرة. تقييم أكثر تفصيلا عن البايثون تجده هنا. و يوجد دروس تعليمية جيده على موقع بايثون الرسمي.



الجافا لغة برمجة جيده أخرى. هي أصعب من البايثون و لكنها تنتج كود أسرع من البايثون. برأي انها تمثل أفضل اختيار ثاني لك. لأسف فالتطبيق المرجع الخاص بشركة صن مازال غير حر. و لكن ليست هذه المشكلة في لغة الجافا نفسها حيث يوجد مترجمين عاليي الجودة و مفتوحين المصدر للجافا. المشكلة الحقيقية تكمن في المكتبات التي تأتي مع لغة البرمجة. المكتبات مفتوحة المصدر أقل جودة من الخاصه بشركة صن. لذلك فإذا اخترت تعلم الجافا قم بالتعلم بواسطة أحد التطبيقات مفتوحة المصدر بدلا من الاعتماد على تطبيق صن المغلق المصدر.



لكن احذر، لن تصل إلى مستوى الهاكر أو حتى المبرمج إذا تعرفت على لغة برمجة واحده أو اتنتين. يجب أن تتعلم كيفية التفكير في المشاكل البرمجية بشكل عام. مستقلا عن أية لغة برمجة. لكي تصبح هاكر يجب أن تصل إلى مستوي حيث يمكنك تعلم لغة برمجة في أيام عن طريق ربط ما هو موجود في كتيب هذه اللغه بما تعرفه انت مسبقا. و هذا يعني تعلمك للعديد من لغات البرمجة.






في حوالي سنة 1991 علمت أن العديد من الهاكرزالذين يتحدثون لغات غير الانجليزي يستخدمون الانجليزية في مناقشاتهم التقنية حتى و لو كانت لغتهم الأم واحده. حيث أن اللغة الانجليزية بها مصطلحات تقنية أغنى من أي لغة أخرى و لهذا فهي أسهل في التخاطب في الأمور التقنية. و لذلك فالكتب المترجمة من الانجليزية إلى لغات أخرى ليست بنفس مستوى الكفاءة.



لينوس تورفالدس و هو فنلندي يقوم بكتابة التعليقات على الكود الذي يكتبه بالانجليزية. قدرته على التحدث بالانجليزية لعبت دورا هاماً في قدرته على العمل مع المجتمع الواسع من المطورين على الانترنت لتطوير اللينكس. و هو مثال جدير أن يحتذى به.
المكانة في ثقافة الهاكرز



مثل كل الثقافات التي لا تملك اقتصاديات مادية، تقوم ثقافة الهاكرز على السمعة. انت تحاول حل مشكلات شيقة، و لكن إلى أي مدى هي شيقة هذه المشكلات، و هل حلك لهذه المشكلة حل جيد أم لا هي أشياء وحدهم نظرائك المساويين لك في الخبرة أو الأكثر خبرة منك هم الذي يستطيعون تحديدها.



و لذا عندما تمارس الهاك تتعلم أن تحافظ على سجل بما يعتقده بعض الهاكرز من ناحية خبراتك (لهذا لن تصبح هاكر حتى يعتبرك الهاكرز الآخرون هاكر). هذه الحقيقه تبدو محجوبة عن الآخرين بالصورة الظاهرة أن الهاك هو عمل فردي.



يطلق على الهاك بالتحديد حضارة الإهداء. تكتسب السمعه و المكانة بها ليس بالسيطرة على الآخرين ولا بكونك جميلا ولا بحيازتك لأشياء يريدها الآخرون و لكن بالعطاء. بعطائك للوقت و المجهود و نتيجة إبداعك و مهارتك.



يوجد خمس أشياء أساسية يمكنك أن تقوم بها لتحظى باحترام الهاكرز:
1- قم بكتابة برامج مفتوحة المصدر



أول الأشياء التي يمكنك عملها هو أن تقوم بكتابة برامج يراها الهاكرز الآخرون مفيده أو ممتعه و أن تقوم بنشر الكود الخاص بالبرنامج للمجتمع ليستخدمه.



اعتدنا من قبل أن نسمي هذه البرمجيات "برامج حرة المصدر" و لكن هذه التسمية بالانجليزية سببت الحيرة لبعض الأشخاص بين معنى الحرية و المجانية. معظمنا الآن بنسبة خمسه إلى واحد بناء على تحليل محتويات الويب يفضلون المصطلح برنامج "مفتوح المصدر".



الهاكرز الشهيرين هم من قاموا بكتابة برامج كبيرة و قوية و لاقت إقبالا واسعا بين الناس و من ثم منحوا هذه البرامج للعالم بدون مقابل لكي يستخدمها الجميع الآن.
2- ساعد في تجربة و اصلاح البرامج مفتوحة المصدر



في هذا العالم الخالي من أي شئ كامل من الطبيعي أن نجد أن أكثر الوقت الذي نمضيه في تطوير البرامج هو الوقت الذي نمضيه في تتبع الأخطاء و تصحيحها بالبرنامج. لذلك ستجد أن أي مبرمج لبرنامج مفتوح المصدر سيقول لك أن أي مجرب جيد للبرنامج ( الذي يعرف كيف يصف مشكلات البرنامج، يعرف كيف يحدد مصدر المشاكل، و قادر على تتبع خطوات معينه لوصف المشكله) يساوي وزنه ذهبا. يمكن أن يشكل شخص واحد فقط من هذه النوعية فرقا شاسعا بين عملية تتبع و تصحيح الأخطاء المتعبه التي تشبه الكابوس و السهله البسيطه.



إذا كنت مبتدئ فعليك إيجاد برنامج تحت التطوير و كن مختبرا جيدا للبرنامج. هذا هو التطور الطبيعي فبعد ان تساعد في الاختبار و ايجاد الأخطاء ستساعد فيما بعد في تتبعها و إصلاحها و حتى في تعديل البرنامج. سوف تتعلم الكثير بهذا الشكل. و سوف تترك انطباعا جيدا لدى الأشخاص الذين سوف يساعدوك فيما بعد.
3- انشر معلومات مفيدة



أحد الأشياء الأخرى المفيده مثل جمع المعلومات المفيده و تنظيمها في صفحات أو مستندات مثل قوائم الأسئلة المتكررة و جعلها متاحة للجميع.



الأشخاص الذين يقومون بتوفير مثل هذه المستندات التقنيه يحظون بنفس الاحترام تقريبا الذي يحظى به مبرمجو البرامج مفتوحة المصدر.
4- ساعد على ابقاء البنية التحتية فعاله



حضارة الهاكرز مبنية على العمل التطوعي. هناك العديد من الأعمال المهمة للغاية و في نفس الوقت لا تسلط الأضواء عليها مثل إدارة القوائم البريدية، إدارة المجموعات الإخبارية، إدارة مواقع أرشفة البرامج، تطوير مستندات RFC و غيرها من المقاييس التقنية.



الناس الذين يقومون بهذه الأعمال يحظون بقدر عالي من الاحترام، لأن كل الناس على علم بأن هذه الأعمال تحتاج إلى وقت كبير و ليست ممتعه مثل كتابة البرامج. القيام بهذه الأعمال يظهر الإخلاص و التفاني.
5- قم بخدمة ثقافة الهاكرز نفسها



أخيرا خدمة ثقافة الهاكرز نفسها. (مثلا بكتابة مستند كيف تصبح هاكر :-)). و هذا الشيئ لن تستطيع فعله قبل أن تختلط بالمجتمع لفترة و أن تعرف بشيئ من الأربعه السابقين.



لا يوجد قادة لحضارة الهاكرز. و لكن هناك أبطال و كبار في السن و خطباء و مؤرخين. عندما تصبح عضوا في مجتمع الهاكرز لفترة كافية قد تصبح واحدا من هؤلاء. و لكن إحذر فالهاكرز لا يثقون في من لديه تفاخر بنفسه زائد عن اللزوم. لذلك فالمحاولة للوصول إلى هذه المكانة من الشهره بشكل واضح أمر خطر. بدلا من الركض وراء المكانه يجب أن تحاول الابتعاد عنها حتى تصل إليك بنفسها. و عندها كن متواضعا بالنسبة لما وصلت إليه



علاقة الهاكرز بالمنعزلين عن الحياة العامة (Nerds)



على النقيض تماما من الصورة التي لدى الناس عن الهاكرز. لا يجب أن تكون منعزلا عن الناس و الحياة العامه لتكون هاكر. قد يساعدك هذا لتكون هاكر و بالفعل هناك العديد من الهاكرز المنطوين و المنعزلين فهذا يساعد على التركيز على التعلم و العمل الجدي.



و لهذا السبب تبنى العديد من الهاكرز لقب Nerd بل و يستخدم البعض اللقب الأكثر شدة Geek. و هي طريقتهم لإعلان استقلالهم عن التوقعات الاجتماعية العادية لدى الناس. راجع صفحة الجييكس للمزيد.



إذا استطعت أن تركز على الهاك و الحفاظ على حياة جيده فلا بأس بهذا. و قد أصبح هذا أكثر سهولة من الوقت الذي كنت فيه مبتدأ .



و إذا كنت منجذبا للهاك بسبب انعزالك فلا بأس بذلك أيضا. على الأقل لن تصادفك مشاكل في التركيز. و ربما تجد حياة أفضل فيما بعد.



أشياء للمظهر



لكي تصبح هاكر يجب أن تفكر بعقلية الهاكر. يوجد بعض الأشياء التي قد تساعدك على هذا عندما لا تكون جالسا أمام الحاسب الآلي. هذه الأشياء ليست بديلا عن الهاك (ولا يوجد بديل عنه) و لكن العديد من الهاكرز يقومون بتلك الأشياء و يشعرون أنهم بهذه الطريقه يصبحون متصلين مع قلب الهاك.



* تعلم الكتابه بلغتك الأم. بالرغم من أن أغلب الناس يعتقدون أن الهاكرز لا يستطيعون الكتابه، يوجد عدد كبير من الهاكرز لديهم قدرات جيده على الكتابه.
* إقرأ روايات الخيال العلمي.
* تعلم فنون الدفاع عن النفس. الانضباط العقلي المطلوب لمثل هذه الألعاب الرياضية مشابه للمطلوب من الهاكر. الأكثر شهرة هو بالتأكيد فن القتال الآسيوي باليد الخاليه مثل التايكوندو، الكاراتيه، الوينج شون، الأيكيدو، أو الجو جيتسو. القتال بالسيوف الآسيوية لديه بعض الهواة. و في الأماكن الذي تعد فيه هذه النشاطات قانونية أصبح إطلاق النار منتشرا منذ أواخر التسعينات. أكثر هذه الفنون قربا للهاكر هي التي تتطلب الانضباط العقلي، الاسترخاء الحذر، التحكم و ليس القوة العضلية.
*إيجاد طريقة مناسبة لك للتأمل
*تعلم*التلاعب بالألفاظ و التورية في الحديث



كلما زادت الأشياء التي تقوم بفعلها من ضمن هذه القائمة كلما كنت قريبا من عقلية الهاكرز. لا ندري بالتحديد لماذا هذه الأشياء و لكن كلها متصله ببعضها من حيث النشاط بنصفي المخ الأيمن و الأيسر. يحتاج الهاكرز إلى التصرف بمنطقية في لحظة و في اللحظة التاليه يخرجوا عن حدود المنطق.



أخيرا هناك بعض الأشياء التي يجب أن لا تفعلها:



*لا تستخدم أسماء رمزية جذابه أو سخيفة على الانترنت
* لا تدخل في مشادات و مشاحنات تافهة على الانترنت
* لا تسمي نفسك Cyberpunk ولا تضيع وقتك على أي شخص يسمي نفسه باسم كهذا
* لا تقم بإرسال موضوع أو رساله بريدية مليئة بالأخطاء الإملائية



السمعه الوحيده التي ستكتسبها إذا فعلت أي من هذه الأشياء هي أنك أحمق. لاحظ أن الهاكرز لديهم ذاكرة قوية، قد يتطلب الأمر سنوات لكي ينسى الهاكرز ما فعلته من قبل و يقبلوك بينهم.
مصادر أخرى



مقال بعنوان Great *******.



قائمة بالأسئلة الشائعة عن الهاكرز للمديرين الذين لا يعرفون كيف يتعاملون مع الهاكرز



يوجد مستند رائع باسم How To Be A Programmer ، يحتوي المستند على نصائح رائعه لا تقتصر فحسب على تقنيات البرمجة بل و عن كيفية العمل في فريق برمجي



عن تاريخ الهاكرز



ورقة The Cathedral and the Bazaarو التي تشرح الكثير عن ثقافة البرمجيات مفتوحة المصدر و عن اللينكس. بتعمق أكثر في هذا الموضوع في الجزء الثاني لهذه الورقة Homesteading the Noosphere.



ريك موين كتب مستند رائع عن كيف تدير مجموعة مستخدمي لينكس.



وثيقه عن كيف تسأل أسئلة ذكية. هذا سوف يسهل عليك السؤال عن المساعده لتحصل عليها.



إذا كنت بحاجه لمعرفة أساسيات الحاسب الآلي، اليونكس، و الانترنت راجع مستند The Unix and Internet Fundamentals HOWTO.



عندما تقوم بكتابة برنامج ما أو بكتابة تعديل لبرنامج آخر حاول أن تتبع التعليمات الموجوده في Software Release Practice HOWTO.



إذا أعجبتك قصيدة زين يمكن أن يعجبك أيضا Rootless Root: The Unix Koans of Master Foo.
الأسئلة الأكثر شيوعا



س: هل ستعلمني الهاك؟ ج: الهاك نمط و طريقة في التصرف لابد من أن تعلمها لنفسك. سوف تجد أن الهاكرز قد يريدون مساعدتك و لكنهم لن يحترموك إذا أردت أن يلقنوك كل شيئ يعرفونه.
ابدأ بتعلم شئ ما لتثبت قدرتك على تعليم نفسك و من ثم توجه بأسئلتك المحدده للهاكرز.
و اذا راسلت أي هاكر طالبا المساعده خذ وقتك و تأنى في كتابة كلماتك لكي لا تقع في الأخطاء الإملائية. الشخص الكسول لدرجة عدم التأني في كتابته عادة ما يكون كسولا لكي يفكر و لكي يصبح هاكر. لذلك تأنى في الكتابه و استخدم علامات التنصيص و حاول ان لا تقع في الاخطاء النحوية و اللغوية و الا غالبا ما سيتجاهلك قارئ الرسالة.
س: كيف يمكنني البدأ؟ ج: أفضل طريقة هي أن تذهب لإجتماع لمجموعة مستخدمي لينكس قريبة منك. يمكنك أن تجد مثل هذه المجموعات في LDP General Linux Information Page. و غالبا ستجد واحدة قريبة منك. و ان لم تجد في هذه الصفحة واحده قريبه منك ابحث على الانترنت. سوف يعطيك الأعضاء نسخة من اللينكس إذا أردت و سوف يساعدوك في تثبيته و في أي مشاكل سوف تواجهك.
س: متي يجب أن يبدأ الشخص؟ هل أصبحت كبيرا في السن لكي أبدأ في التعلم؟
ج: في أي عمر بدأت تهتم بالأمر هو عمر مناسب. لكن معظم الناس يبدون اهتمامهم بين سن الخامسه عشر و العشرين و لكني رأيت شواذ عن هذه القاعدة في كلا الاتجاهين الأصغر و الأكبر.
س: هل ستطول المده حتى أتعلم الهاك؟
ج: يعتمد هذا على موهبتك الطبيعية و على مدى اجتهادك في العمل. معظم الناس يكتسبون مهارات تستحق الاحترام في غضون ثمانية عشر شهر أو سنتين لو ركزوا و لكن التعلم لا يقف عند هذا الحد. اذا كنت هاكر حقيقي سوف تقضي بقية حياتك في محاولة التعلم و تطوير مهاراتك.
س: هل الفيجوال بيسك و السي# مناسبتين لأبدأ بهما؟
ج: اذا كنت تسأل هذا السؤال فهذا يعني أنك تريد تعلم و ممارسة الهاك على نظام ميكروسوفت وندوز و هذه فكرة سيئة للغاية. عندما قارنت الهاك على انظمة الوندوز بتعلم الرقص و انت ترتدي بذلة حديدية لما أكن أبالغ. لا تذهب في هذا الاتجاه فهو سيئ للغاية.
هناك مشاكل معينة في الفيجوال بيسك و السي# من اهمها انها لن تعمل الا على نظام واحد.بالرغم من وجود أكثر من بيئة عمل مفتوحة المصدر لهما و لكنها لا تغطي غير جزء بسيط من أدوات اللغة. و على الوندوز معظم المكتبات البرمجية التي تدعم تلك اللغات مغلقة المصدر و ملك لشركة واحده هي ميكروسوفت. إذا لم تكن حريصا للغاية في اختيار الأشياء التي ستعتمد عليها أثناء برمجتك بهذه اللغات و غالبا كل المبتدئين يكونون هكذا فسوف ينتهي بك الأمر محاصرا بالأنظمة التي تدعمها ميكروسوفت فقط. إذا بدأت مع اليونكس فهناك لغات برمجة افضل و مكتبات برمجية أفضل مثل البايثون.
الفيجوال بيسك بذات لغة فظيعة. فهي مصممة بشكل ضعيف و سوف تعلمك العديد من العادات البرمجية السيئة للغاية و لا يسعني أن أشرح هذه العيوب لأنها كثيرة للغاية و يمكن ملئ كتاب بها. الأفضل لك أن تتعلم لغة برمجة مصممة بشكل جيد .
واحد من هذه العيوب هو ان هذه اللغة تعتمد على بيئة عمل واحده و على أدوات تطوير واحده. و عموما إذا كانت لغة البرمجة لا تدعم العمل في ثلاثة بيئات مختلفه فهي لغة ضعيفة لكي تتعلم الهاك بها.
س: هل ستساعدني لأقتحم نظام ما، أو هل ستعلمني الإختراق؟
ج: لا، أي شخص يسأل هذا السؤال بعد قراءة هذا المستند هو أغبى من أن يمكن تعليمه أي شيئ حتى و لو كان لدي الوقت لأعلمه و أي رسائل ستصلني بهذا المعنى لن أرد عليها أو سيكون ردي عليها جارحا.



س: لقد اخترق نظامي، هل ستساعدني لأدافع عن نظامي من أي هجمات أخرى؟
ج: لا. غالبا عندما يسأل أحد هذا السؤال يكون مستخدما لنظام تشغيل وندوز. لا يمكن تأمين نظام التشغيل وندوز بشكل مضمون مئة بالمئة من المخترقين. تصميم نظام التشغيل به أخطاء كثيرة تساعد المخترقين. الحل الوحيد الأمثل هو أن تغير نظام تشغيلك إلى لينكس أو إلى أي نظام تشغيل قابل لأن يتم تأمينه من الهجمات.
س: لدي مشاكل مع برامج على نظام التشغيل وندوز، هل يمكنك مساعدتي؟
ج: بالطبع، إذهب إلى الدوس و اكتب format c: و سوف تذهب كل مشاكلك في دقائق.
س: أين يمكنني أن أجد هاكرز حقيقيين لأتحدث معهم؟
ج: يمكنك دوما ان تتعرف على الهاكرز في اجتماعات مجموعات مستخدمي اللينكس. و أصبح الآن الهاكرز يتجمعون على قنوات المحادثة في IRC.
س: هل يمكنك أن تنصحني بكتب مفيده عن مواضيع متعلقه بالهاك؟
ج: قائمة بما يمكن قرائته عن اللينكس قد تكون مفيدة لك و هذا المستنديمكن أن يكون مفيدا لك أيضا.
و لدروس تقديمية للبايثون ستجدها هنا في الموقع الرسمي للبايثون
س: هل يجب أن أكون جيدا في الرياضيات لأصبح هاكر؟
ج: لا. لن تحتاج للنظريات و المبادئ الرياضية عموما ما عدا طبعا في مجالات معينه مثل برمجيات الرسم بالحاسب. معرفة بعض قواعد الجبر ستساعدك بالتأكيد عموما و لكن ما هو اكثر اهمية هو انك يجب ان تستطيع التفكير بمنطقية و ان تستطيع تتبع خطوات متسلسلة في التفكير مثلما يتم حل المشاكل الرياضية. قد لا تساعدك كل فروع الرياضيات و لكنك بحاجة إلى الذكاء الذي يتطلبه حل الرياضيات.
هناك طريقة جيده لتستطيع معرفة `ذا كان لديك هذه القدرة ام لا هي أن تقرأ كتاب رايموند سموليان What Is The Name Of This Book?. الألغاز المنطقية الموجوده بالكتاب متماشية تماما مع عقلة الهاكر. اذا استطعت حل هذه الألغاز فهذه اشارة جيده و اذا استمتعت بحل هذه الألغاز فهذه إشارة أفضل.
س: ما هي اللغة التي يجب أن أبدأ بها؟
ج: ابدأ مع XHTML إن لم تكن تعرفها مسبقا. يوجد العديد من الكتب الغير جيده لتتعلم منها و القليل من الكتب الجيده. أكثر الكتب التي افضلها هو كتاب HTML: The Definitive Guide.
و لكن HTML ليست لغة برمجة، عندما تصبح جاهزا لتبدأ البرمجة أنصحك بالبدأ مع بايثون. سوف تجد الكثيرين ممكن ينصحونك بالبيرل و البيرل أكثر شعبية من البايثون و لكنها أكثر صعوبة من حيث تعلمها و أقل جودة في التصميم.
لغة السي شديدة الأهمية و لكنها أكثر صعوبة من كلتي اللغتين البايثون و البيرل. لا تحاول تعلمها أولا.
لمستخدمي الوندوز: ابتعد عن الفيجوال بيسك، سوف تعلمك عادات برمجية سيئة و لن تستطيع تشغيل الكود على نظام غير الوندوز.
س: ما هو نوع العتاد الذي أحتاجه في جهاز الحاسب الخاص بي؟
في السابق كانت الأجه

=========================================



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
яĕήάđ
Administrators
яĕήάđ

عدد المساهمات : 3054
تاريخ التسجيل : 25/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الهكر   الأحد فبراير 19, 2012 6:26 pm

اششكرك اخوي ع الموضووع الدسم

مع اني مافمت اشياء كثيره للي فهمته جد انو انت اهكر هذا اهم معلومه ههه

الله يسعدك اشكر لك طرحك الرااقي

=========================================
                           
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
яĕήάđ
Administrators
яĕήάđ

عدد المساهمات : 3054
تاريخ التسجيل : 25/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الهكر   الأحد فبراير 19, 2012 6:46 pm

موضوع يستحق التثبيت

=========================================
                           
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lonely
Root Admin
Root Admin
Lonely

عدد المساهمات : 571
تاريخ التسجيل : 28/12/2011
الموقع : kingdom LicJl

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الهكر   السبت فبراير 25, 2012 2:17 pm

LicJI ~ яĕήάđ كتب:
موضوع يستحق التثبيت

ربي يخليك ريناد

طلعت أخوف هاه .... lol!

=========================================



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ERHAB

ERHAB

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 26/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الهكر   الإثنين مارس 26, 2012 8:40 am

مـأشاء الله تبارك الله
وفيت وكيفت ماقصرت اخوي والله
والله مبدع من يومك
كفو اخوي
تقبل مروري اخوك:علي(إرهاب)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lonely
Root Admin
Root Admin
Lonely

عدد المساهمات : 571
تاريخ التسجيل : 28/12/2011
الموقع : kingdom LicJl

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الهكر   الجمعة مارس 30, 2012 11:57 am

يسلمو ارهابي أشكر لك مرورك أخوي

=========================================



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DJH



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/06/2012
العمر : 24
الموقع : القصيم

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الهكر   الجمعة يونيو 22, 2012 12:46 pm

اعرف ناس تستخدم الهكرز من اجل الشهره

وبعضهم يستخدم الهكرز ، لمسآعدة الناس / والتعآون معهم

وبعضهم يتسخدم الهكرز من اجل القضاء على هكرز وهذا هم يعتبرونه إنجآز بمآ يسمى الهكرز الذي لامثيل له

والاغلب يستخدمه لتعقب الناس وسرقة الباسووردآت وخصوصا اضافه شخص غير معروف بالايميل عندهآ يدخل جهآزك بواسطه برنآمج بيفورست / هذا برنآمج اختراق الاجهزهـ يسرق الهكرز من خلآله الباسسوردآت ويعرف وش تدخل وكل معلومه عنك

واتمنى اني افدتكم

وتحياتي لكم / HAYM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lonely
Root Admin
Root Admin
Lonely

عدد المساهمات : 571
تاريخ التسجيل : 28/12/2011
الموقع : kingdom LicJl

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الهكر   السبت يونيو 23, 2012 12:51 pm

كفو أخوي هايم أشكرك كل الشكر على الاضافه الجميله واللتي ارى بها اكتمال موضوعي .

نعم برنامج الإختراق ماكر وقوي التمويه بامكانه الولوج الى كل ما تحفظة بالجهاز وكل ملفاتك مكشوفه أمام المخترق ولكن هناك طرق وقاية من مثل هذه البرامج _عبر برامج الحماية _ عدم قبول دعوة إضافه من شخص لا تعرفه _ عدم فتح روابط لا تثق بها على المسن _وأخيرا عدم ترك الجهاز شغال لاكثر من 5 - 6 ساعات متواصله _ وغيرها الكثير من سبل الوقاية .

=========================================



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
naif.02
مشرف المنظمين
naif.02

عدد المساهمات : 701
تاريخ التسجيل : 14/11/2011
العمر : 28
الموقع : منتدى العنا

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الهكر   الخميس يوليو 12, 2012 2:01 am

يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mssa.7olm.org/profile?mode=editprofile
عرش الفتنه

عرش الفتنه

عدد المساهمات : 572
تاريخ التسجيل : 04/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الهكر   الأربعاء أغسطس 01, 2012 1:20 pm

احم احم انا كنت بهمر سابقا

بس الحين كبرت و عقلت


يعطيك العافيه لونلي ملعومات جدا رائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaadonjuan



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 13/04/2013

مُساهمةموضوع: سؤال اخى    السبت أبريل 13, 2013 1:12 pm

Lonely كتب:
يسلمو ارهابي أشكر لك مرورك أخوي

لو سمحت يا اخى انا بدى دراستى بالجامعه تكون منابه لموضع الهكر شو اختار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lonely
Root Admin
Root Admin
Lonely

عدد المساهمات : 571
تاريخ التسجيل : 28/12/2011
الموقع : kingdom LicJl

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الهكر   الأحد أبريل 14, 2013 11:21 am

alaadonjuan كتب:
Lonely كتب:
يسلمو ارهابي أشكر لك مرورك أخوي

لو سمحت يا اخى انا بدى دراستى بالجامعه تكون منابه لموضع الهكر شو اختار


مرحبا أخوي ما فهمت سؤالك بالتحديد كتابة رساله أو طرح موضوع عندك بالجامعه أو بحث بامكانه استخدام كامل الموضوع والشي اللي ما بتفهمه انا تحت امرك فقط إطرح سؤالك.

=========================================



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LicJIϚۣՁ~»͠7ⱫΣΣṄ«~ ̷ϚۣՁ

LicJIϚۣՁ~»͠7ⱫΣΣṄ«~ ̷ϚۣՁ

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 21/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الهكر   الإثنين أبريل 22, 2013 1:01 am

يعطيـــــــــــــك العافيه

أبدعت يآآآآآآآآآبطل شرح مفصل وافي

بس ماحددت انت من أي نوع من المهكرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lonely
Root Admin
Root Admin
Lonely

عدد المساهمات : 571
تاريخ التسجيل : 28/12/2011
الموقع : kingdom LicJl

مُساهمةموضوع: رد: أنواع الهكر   الأربعاء مايو 08, 2013 12:44 am

هههههههههاااااااااااااااايييييييييييييييييي


الله يسعدك حزين

انا اسمع بهم بس حالي حال لباقين

=========================================



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع الهكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: LicJI ~"للماسنجر وملحقـاته"~-
انتقل الى: